منتديات القران والسنه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكر زيارتكم منتديات القران والسنه ويشرفنا ان تسجل في موقعنا الاسلامي المبني على ادارة جميع من يسجل عضويته معنا لاننا في منتديات القران والسنه
نقوم بالعمل المشترك المبني على العمل بروح الفريق الواحد
هذفنا نشر ديننا الاسلامي باسلوب راقي ومتميز من خلال طرح المواضيع والافكار الابداعية لاستقطاب الاخوة والاخوات بالله وتقدم منتديات القران والسنه اجر مميز للعمل معنا لاننا نتمنى ان يحصل كل من يشارك معنا اجره بميزان حسناته وعظيم الاجر من الله عز وجل بجنة الفردوس تقبلوا خالص تحيات صاحب المنتدى الأستاذ ابو هيثم الغامدي

منتديات القران والسنه

ملتقى أهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخول

شاطر | 
 

 حديث 000كسوف الشمس .. رؤية حديثية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مالك المعرفه
عضو فعال
عضو فعال


ذكر عدد الرسائل : 164
نقاط : 18293
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

مُساهمةموضوع: حديث 000كسوف الشمس .. رؤية حديثية   الجمعة أبريل 17, 2009 3:27 am

كسوف الشمس .. رؤية حديثية

الناظر في كتب السنة النبوية يجد حشداً كبيراً من الأحاديث الشريفة، التي يرويها عدد من الصحابة الكرام حول واقعة كسوف الشمس، والتي حدثت في أواخر حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.
والمسلمون في هذه الأيام، وكلما وقع كسوف للشمس أو خسوف للقمر، بحاجة إلى الاسترشاد بالهدي النبوي للإفادة منه فقهياً وفكرياً وسلوكياً.
ولعل من الصعب في هذه العجالة إيراد كل الأحاديث الشريفة في الموضوع، خاصة وأن اكتمال الصورة يقتضي ضم بعضها إلى بعض، وجمع ما تفرق منها ، لكن سنبدأ المقالة بإحدى روايات البخاري،عن أبي بكرة رضي الله عنه، قال:" خسفت الشمس ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام يجر ثوبه مستعجلاً حتى أتى المسجد وثاب الناس، فصلى ركعتين فجلّي عنها، ثم أقبل علينا وقال:" إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله فإذا رأيتم منها شيئاً فصلوا وادعوا الله حتى يكشفها".
يلفت النظر أولاً، إسراع النبي صلى الله عليه وسلم إلى المسجد وصلاته بالناس، واستمرار الصلاة حتى انقضاء الكسوف وتجلي الشمس، وفيما بعد وصيته للمسلمين، إذا ما وقع كسوف بالاستمرار في الصلاة والدعاء طيلة فترة الكسوف، والملاحظ هنا أن النبي صلى الله عليه وسلم، صلى بالمسلمين في المسجد وذلك خلافاً لصلاة الاستسقاء والعيدين في العراء، ولعل من أسباب ذلك الإشعاعات الضارة التي يمكن أن يؤدي إليها تركيز النظر في قرص الشمس، ولا ننسى أن السنة في الصلاة النظر إلى موضع السجود لا إلى الأعلى.
والأمر الثاني، حرص النبي عليه السلام على نفي أي علاقة بين الكسوف وموت أي شخص وحياته، أو غير ذلك من الأحداث العظيمة كالمصائب والكوارث، حيث تزامن ذلك الكسوف مع وفاة إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم، فقال الناس: « كسفت الشمس لموت إبراهيم » ، وذاك هو الاعتقاد السائد في ذلك الزمان في الأرض كلها، بل ولا يزال هذا الاعتقاد في أماكن كثيرة من العالم حتى الآن ونحن في القرن الحادي والعشرين.
لكن الرسول عليه الصلاة والسلام ينفي ويرفض وبلغة حاسمة جازمة أي ارتباط أو علاقة بين الأمرين، وهو بالتأكيد برهان ساطع ودليل قوي ينضاف إلى أدلة النبوة وبراهينها، إذ لو لم يكن محمد عليه السلام نبياً يوحى إليه من خالق الشمس والقمر، لكان كلامه متناغماً مع الفكر السائد في تلك البيئة زمانياً ومكانياً، ولوجدها فرصة تدعم إيمان الناس بصدق دعواه، لكنه يقول الحق الذي يأتي العلم ليصدقه بعد ذلك بقرون. واللافت أن الرسول الكريم يختم خطابه بالقول:" ألا هل بلغت"؟، في إشارة واضحة إلى أن ما يقوله وحي إلهي، وأنه على درجة كبيرة من الأهمية والخطورة.
ومن الغريب في زماننا هذا حرص البعض على قصص أسطورية وخرافات و"أدلة باهتة" ، وإصرارهم على تبنيها وترويجها بحجة تأثيرها لأنها، بزعمهم، تساهم في تدعيم الإيمان وزيادة الالتزام، ومن ذلك بعض النشرات حول دعاوى رؤى منامية للرسول عليه السلام ، أو صور لما يزعمون أنه عذاب القبر لشخص فُتح قبره بعد ساعات من دفنه.. إن ديننا هو دين البراهين الساطعة والأدلة القاطعة، ولا يحتاج إلى هذه الترهات التي يلهث خلفها من لا يملكون دليلاً على أفكارهم وعقائدهم.
والخطاب النبوي يزيل ما قد يعلق في النفوس من تقديس للشمس والقمر، ولا ننسى وجود عابدين لهما على مر العصور، ويؤكد أنهما آيتان من آيات الله، فهما مخلوقان لله تعالى وهما دليلان باهران على عظمته وحكمته وعلمه سبحانه، والمفروض أن المؤمن يتفكر في آيات الله تعالى ويفيد منها ويستشعر عظمة الله تعالى، ولا يمر عنها مر الكرام.
ومن مجموع روايات أحاديث الكسوف نلاحظ دعوة الرسول عليه السلام، المسلمين إلى الصلاة والدعاء والتكبير والصدقة والذكر.
وإذا كان الكسوف يستثير مشاعر الخوف والقلق والتفكير في النهاية والموت، بشكل غريزي، بل هو تخويف مقصود من الله تعالى لعباده،كما جاء في رواية: «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته يخوف الله بهما عباده»، فإن الرسول عليه السلام يوجه هذه المشاعرالوجهة الصحيحة إلى الآخرة، فيعرض بعض مشاهد من النار وبعضاً من أهلها وأسباب دخولهم فيها، ويحذر أمته بقوة من الزنا، قائلاً: « يا أمة محمد، والله ما من أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أَمَتُه » ، مؤكداً أن الأمر يستدعي أخذ الأمور بجدية، : « والله لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيراً ولضحكتم قليلاً ».
كما يحدثهم الرسول الكريم عن الجنة وساكنيها وعشرات الآلاف الذين يدخلونها في مثل صورة القمر ليلة البدر، وأن عنقود عنب واحد من عناقيد الجنة ليكفي أهل الأرض حتى يوم القيامة، ليجمع في تربيتهم بين أسلوبي الترهيب والترغيب.
وفي خطاب النبي عليه الصلاة والسلام، بعد صلاة الكسوف، حديث عن دخول قطاع كبيرمن النساء النار لإكثارهن اللعن وكفرهن العشير، وهو الأمر الذي لا تسعه هذه العجالة، ولعل الله تعالى يعين في كتابته قريباً
.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفسطا ط مجلة تاريخيه
طارق حميدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوهيثم الغامدي
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر عدد الرسائل : 190
نقاط : 18292
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: حديث 000كسوف الشمس .. رؤية حديثية   السبت أبريل 18, 2009 4:56 am

وفقك الله انت المعرفه حقا جزاك الله عنا كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alqaranandsonh.yoo7.com
بليله بلبلوكي
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 35
نقاط : 17913
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: حديث 000كسوف الشمس .. رؤية حديثية   السبت أبريل 18, 2009 6:51 am

صدقت ابا الهيثم والله يزيده من المعرفه ويحميه من كل شر تسلم اخوي الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مالك المعرفه
عضو فعال
عضو فعال


ذكر عدد الرسائل : 164
نقاط : 18293
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: حديث 000كسوف الشمس .. رؤية حديثية   السبت أبريل 18, 2009 11:23 am

الاخ/ ابو هيثم
الاخ /بليله بلبلوكي
السلام عليكما ورحمة الله وبركاته
لكما مني تحية عطره بالكادي والريحان
واشكركما على تواصلكما
ودمتما في خيرا وعافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حديث 000كسوف الشمس .. رؤية حديثية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القران والسنه :: منتديات سنيه :: منتدى الحديث وعلومه-
انتقل الى: